القاهرة مباشر

بدر عبد العاطي يبحث مع رئيس البرلمان العربي تعزيز العمل المشترك

الخميس 25 يونيو 2026 05:36 مـ 9 محرّم 1448 هـ
بدر عبد العاطي
بدر عبد العاطي

استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، اليوم الخميس، محمد اليماحي، رئيس البرلمان العربي، في إطار مشاورات مكثفة تهدف إلى تعزيز وتطوير منظومة العمل العربي المشترك، ومواجهة التحديات الإقليمية والدولية الراهنة التي تشهدها المنطقة العربية.

وخلال اللقاء، أكد وزير الخارجية المصري اعتزاز الدولة المصرية بالدور المحوري الذي يقوم به البرلمان العربي في دعم القضايا العربية، وتوحيد المواقف داخل المحافل الإقليمية والدولية، بما يسهم في تعزيز الحضور العربي والدفاع عن المصالح المشتركة للدول والشعوب العربية.

وأشار الوزير إلى أهمية استمرار التنسيق بين مؤسسات جامعة الدول العربية والبرلمان العربي، بما يضمن رفع كفاءة العمل المؤسسي العربي المشترك، خاصة في ظل المتغيرات السياسية والاقتصادية المتسارعة التي تمر بها المنطقة.

دعم البرلمان العربي وتعزيز دوره

وتناول اللقاء سبل تطوير دور البرلمان العربي خلال المرحلة المقبلة، في إطار منظومة جامعة الدول العربية، لاسيما مع بدء مرحلة جديدة من العمل العربي المشترك، بالتزامن مع التغيرات المرتقبة في قيادة الأمانة العامة للجامعة العربية.

وأكد عبد العاطي أهمية دعم وتعزيز دور البرلمان العربي كمنصة تشريعية ودبلوماسية تعبر عن صوت الشعوب العربية، وتسهم في دعم الاستقرار والتنمية، إلى جانب تعزيز التنسيق بين البرلمانات العربية في مختلف الملفات ذات الأولوية.

كما رحب الوزير بعقد المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، والمقرر انعقاده في القاهرة يوم 27 يونيو، مشيرًا إلى أن استضافة مصر لهذا الحدث تعكس دورها الريادي في دعم العمل العربي المشترك.

تكامل مؤسسات العمل العربي المشترك

وشدد وزير الخارجية خلال اللقاء على ضرورة تكامل أدوار مؤسسات جامعة الدول العربية، بما يعزز قدرتها على التعامل مع التحديات الإقليمية والدولية، ويساهم في تطوير آليات اتخاذ القرار العربي المشترك، وتحقيق مصالح الشعوب العربية.

كما أكد على أهمية إتاحة مساحة أكبر لمشاركة الشباب العربي في العمل البرلماني، باعتبارهم ركيزة أساسية في بناء مستقبل المنطقة، ودعم مسارات التنمية المستدامة والتحول الديمقراطي في الدول العربية.

تعزيز الدبلوماسية البرلمانية

وفي ختام اللقاء، جرى التأكيد على أهمية مواصلة الجهود المشتركة لتعزيز التضامن العربي، وتفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية في الدفاع عن القضايا العربية في مختلف المحافل الدولية، والعمل على ترسيخ الأمن والاستقرار الإقليمي.

كما تم التأكيد على أن المرحلة المقبلة تتطلب مزيدًا من التنسيق والتكامل بين المؤسسات العربية الرسمية والبرلمانية، من أجل مواجهة التحديات الراهنة وتعزيز فرص التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية.