القاهرة مباشر

مصر والأردن تبحثان تعزيز التعاون الثنائي والتنسيق الإقليمي

الإثنين 22 يونيو 2026 07:58 مـ 6 محرّم 1448 هـ
مصر والأردن تبحثان تعزيز التعاون الثنائي والتنسيق الإقليمي

التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، نظيره الأردني أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية، وذلك على هامش اجتماع المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في دورته العادية المستأنفة رقم 165، وكذلك الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب المنعقد بدعوة من الأردن، في إطار التنسيق العربي المستمر بين البلدين الشقيقين.

علاقات مصر والأردن: شراكة تاريخية وتنسيق مستمر

أكد وزير الخارجية المصري خلال اللقاء عمق ومتانة العلاقات التاريخية التي تجمع بين مصر والأردن، مشيرًا إلى أنها تقوم على أسس راسخة من التعاون والتفاهم المشترك بين القيادتين والشعبين.

وأشاد عبد العاطي بالدور الفاعل للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، ودورية انعقادها، باعتبارها آلية مهمة لتعزيز العلاقات الثنائية ودفعها إلى مستويات أوسع في مختلف المجالات، لا سيما الاقتصادية والاستثمارية والتجارية.

كما أعرب عن تطلع القاهرة إلى توسيع مجالات التعاون المشترك بما يحقق مصالح البلدين ويعزز من فرص التنمية والتكامل الاقتصادي.

بحث تطورات المفاوضات الأمريكية – الإيرانية

تناول اللقاء تطورات مسار المفاوضات الأمريكية – الإيرانية، في ضوء التفاهمات الأخيرة التي تم التوصل إليها، حيث شدد وزير الخارجية المصري على أهمية البناء على هذا التقدم، بما يسهم في خفض حدة التوترات الإقليمية.

وأكد الجانبان أن الدفع نحو حلول دبلوماسية في هذا الملف من شأنه أن يدعم الأمن والاستقرار في المنطقة، ويجنبها المزيد من التصعيد والتوتر.

القضية الفلسطينية في صدارة المباحثات

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، ناقش الوزيران مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، حيث شددا على ضرورة استكمال تنفيذ جميع استحقاقات المرحلة الأولى من خطة الرئيس الأمريكي، وضمان تدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى قطاع غزة دون أي عوائق.

كما أعرب الجانبان عن رفضهما وإدانتهما للانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة في الضفة الغربية، مؤكدين أهمية وقف التصعيد وحماية المدنيين، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.

تنسيق مصري أردني لتعزيز الاستقرار الإقليمي

اتفق الوزيران على أهمية استمرار التنسيق والتشاور الوثيق بين القاهرة وعمان بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما يسهم في دعم الاستقرار في المنطقة العربية.

كما أكدا ضرورة تعزيز آليات التعاون الثنائي القائمة، وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة ويحقق تطلعات الشعبين المصري والأردني، خاصة في ظل التحديات السياسية والاقتصادية التي تشهدها المنطقة.