القاهرة مباشر

تحرك إيراني جديد يربط ملف لبنان بمذكرة التفاهم مع واشنطن

الإثنين 22 يونيو 2026 10:14 صـ 6 محرّم 1448 هـ
الوفد الإيراني
الوفد الإيراني

أعلن الوفد الإيراني المفاوض أن فرق العمل المتخصصة في ملف البرنامج النووي وملف رفع العقوبات ستباشر مهامها رسميًا فور دخول المادة 13 من مذكرة التفاهم الموقعة بين الأطراف المعنية حيز التنفيذ، وذلك وفق ما نقلته قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل، في تطور جديد يعكس تسارعًا في مسار التفاهمات المرتبطة بالملف الإيراني.

وأوضح الوفد أن تفعيل هذا الإجراء يُعد خطوة محورية لإعادة ترتيب الأولويات الإجرائية لطهران داخل مسار التفاوض، بما يضمن التزام جميع الأطراف بالبنود المتفق عليها، وفي مقدمتها ما يتعلق بالملف الإقليمي، مع التدرج لاحقًا نحو الملفات الفنية والتقنية الأكثر تعقيدًا في المباحثات الجارية مع الجانب الأمريكي، وعلى رأسها واشنطن.

وفي سياق متصل، كشف الوفد الإيراني عن توجه لبحث إنشاء آلية مراقبة جديدة تهدف إلى تعزيز حضور إيران بشكل رسمي وضمني داخل معادلات الأمن في لبنان، في خطوة تشير إلى رغبة طهران في توسيع دورها ضمن الترتيبات الأمنية والسياسية المرتبطة بالساحة اللبنانية، وكذلك في الإطار الإقليمي الأوسع خلال المرحلة المقبلة.

وأشار الوفد إلى أن هذه التحركات تأتي في إطار رؤية إيرانية تسعى إلى تثبيت موقع طهران كلاعب رئيسي في ملفات الأمن الإقليمي، بما يشمل الترتيبات المتعلقة بعدد من ساحات التوتر في الشرق الأوسط، وعلى رأسها الساحة اللبنانية التي تشهد تداخلات سياسية وأمنية متعددة الأطراف.

وفي المقابل، رحبت مصر بالمسار التفاوضي الجاري بين الولايات المتحدة وإيران، حيث أكدت وزارة الخارجية المصرية دعم القاهرة الكامل لهذا المسار، عقب التوصل إلى مذكرة التفاهم المشتركة، معتبرة أنها خطوة إيجابية تمثل فرصة مهمة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، والمساهمة في تخفيف حدة التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط.

كما شهدت القاهرة اتصالات دبلوماسية في هذا الإطار، حيث أجرى وزير الخارجية المصري مباحثات مع المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط ستيف ويتكوف، تناولت آخر تطورات الحوار الإيراني الأمريكي، وسبل دعم جهود التهدئة الإقليمية، في إطار التنسيق المستمر بين القاهرة وواشنطن للحفاظ على استقرار المنطقة ومنع اتساع بؤر التوتر.