×

قرارات حكومية جديدة خلال 24 ساعة.. زيادة المعاشات واستمرار العمل عن بُعد

الجمعة 26 يونيو 2026 08:19 صـ 10 محرّم 1448 هـ
المعاشات
المعاشات

شهدت الساعات الماضية إعلان عدد من القرارات والإجراءات الحكومية التي تستهدف دعم المواطنين وتعزيز كفاءة الخدمات العامة، حيث شملت القرارات ملفات الحماية الاجتماعية، والإدارة المحلية، وتطوير بعض الجهات الحكومية، إلى جانب إجراءات تنظيمية تخص العاملين بالجهاز الإداري للدولة، بما يعكس استمرار تنفيذ خطط الدولة الرامية إلى تحسين مستوى الخدمات وتخفيف الأعباء عن المواطنين.

وفي مقدمة هذه القرارات، صدر قرار رئيس الجمهورية بزيادة المعاشات بنسبة 15% اعتبارًا من الأول من يوليو 2026، ضمن الإجراءات الداعمة لأصحاب المعاشات، حيث تشمل الزيادة مختلف المستحقين وفقًا للضوابط المقررة، كما تمتد لتشمل بعض أنواع المعاشات المرتبطة بإصابات العمل، في إطار تعزيز الحماية الاجتماعية وتحسين مستوى معيشة المستفيدين.

وفي سياق متصل، وافق مجلس الوزراء على استمرار تطبيق نظام العمل عن بُعد للعاملين بالجهات والمنشآت التي يشملها القرار، بحيث يكون يوم الأحد من كل أسبوع طوال شهر يوليو 2026، وذلك ضمن الإجراءات التنظيمية التي تستهدف تحقيق التوازن في بيئة العمل وتيسير أداء الموظفين لمهامهم خلال الفترة المقبلة.

كما شملت القرارات الحكومية تطوير الخدمات داخل نادي 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، بعدما وافق مجلس الوزراء على إسناد أعمال إنشاء وإدارة وتشغيل عدد من المرافق والخدمات الترفيهية والسياحية بالنادي، بما يسهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة للأعضاء والمترددين وتحسين كفاءة التشغيل.

وفي إطار جهود تطوير المؤسسات الحكومية، وافقت الحكومة أيضًا على تحويل الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن إلى هيئة عامة خدمية، في خطوة تستهدف تحديث منظومة العمل ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للقطاع، بما يتماشى مع خطط التطوير المؤسسي.

كما وافق مجلس الوزراء على المقترح الخاص بتحويل جهاز تنمية التجارة الداخلية إلى هيئة عامة خدمية، وهو ما يأتي ضمن خطة الدولة لتطوير أداء الأجهزة الحكومية، وتعزيز قدرتها على تقديم خدمات أكثر كفاءة وسرعة للمواطنين والمستثمرين.

وضمن جهود دعم منظومة الحماية المدنية، وافقت الحكومة على طلب محافظة الإسكندرية لشراء سيارة متخصصة مزودة بسلم هيدروليكي لاستخدامها في أعمال الإنقاذ والإطفاء، بما يعزز جاهزية أجهزة الحماية المدنية ويرفع من قدرتها على التعامل مع الحوادث والطوارئ المختلفة.

ومن ناحية أخرى، تابع وزير الصحة والسكان واقعة الاعتداء على طبيبة أسنان داخل أحد المراكز الطبية بمنطقة شبرا، مؤكدًا اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة لضمان حصول الطبيبة على كامل حقوقها القانونية، مع متابعة تطورات الواقعة واتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية.