×

نقابة الأطباء تتدخل في أزمة الاعتداء على طبيبة شبرا الخيمة

الأربعاء 24 يونيو 2026 11:45 مـ 8 محرّم 1448 هـ
نقابة الأطباء تتدخل في أزمة الاعتداء على طبيبة شبرا الخيمة

أعلنت النقابة العامة للأطباء تضامنها الكامل مع النقابة العامة لأطباء الأسنان والطبيبة التي تعرضت لواقعة اعتداء داخل إحدى المنشآت الطبية بمنطقة شبرا الخيمة أثناء تأدية عملها، مؤكدة رفضها التام لمثل هذه الوقائع.

وأوضحت النقابة في بيان لها أنها تدين بأشد العبارات واقعة الاعتداء التي تعرضت لها الطبيبة، معتبرة أن ما حدث يمثل جريمة مكتملة الأركان بحقها، وانتهاكًا واضحًا لحرمة المنشآت الصحية وهيبة الدولة وسيادة القانون.

تأكيد على حماية القانون للأطقم الطبية
وأشارت النقابة إلى أن قانون المسؤولية الطبية وسلامة المريض يضمن حماية قانونية واضحة لمقدمي الخدمة الصحية أثناء أداء عملهم، مشددة على ضرورة التزام جميع الأطراف باللجوء إلى القنوات القانونية والرسمية في حال وجود أي شكوى أو خلاف، بدلًا من اللجوء إلى العنف أو التعدي.

وأكد البيان أن التعامل مع مثل هذه الوقائع يجب أن يتم في إطار القانون فقط، بما يضمن حفظ حقوق جميع الأطراف وحماية المنظومة الصحية من أي ممارسات خارجة عن الإطار المهني.

القضية تتجاوز واقعة فردية
وشددت النقابة على أن هذه الواقعة لا تمثل مجرد حادث فردي يخص الطبيبة المعتدى عليها، بل تمس منظومة صحية كاملة، مشيرة إلى أن المطلوب لا يقتصر على معاقبة المعتدين فقط، بل يشمل أيضًا اتخاذ إجراءات حاسمة لمنع تكرار مثل هذه الحوادث.

ودعت النقابة الجهات المعنية في الدولة إلى توفير الحماية الكاملة للأطقم الطبية داخل أماكن عملهم، باعتبارهم خط الدفاع الأول عن صحة المواطنين.

دعوة للإعلام وتوعية المجتمع
كما ناشدت النقابة وسائل الإعلام القيام بدورها في نشر الوعي بخطورة الاعتداء على الأطقم الطبية والمنشآت الصحية، والعمل على إطلاق حملات توعوية لتعزيز ثقافة احترام العاملين في القطاع الصحي.

وأكدت أن أي اعتداء على الأطباء لا يضر بهم فقط، بل ينعكس بشكل مباشر على جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين كافة، ما يجعل حماية الأطقم الطبية مسؤولية مجتمعية مشتركة.