×

عاجل.. انتهاء إجراءات زيادة المعاشات 15% قبل صرفها في يوليو

الأربعاء 24 يونيو 2026 09:24 مـ 8 محرّم 1448 هـ
عاجل.. انتهاء إجراءات زيادة المعاشات 15% قبل صرفها في يوليو

أعلنت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي الانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة لصرف الزيادة الجديدة في المعاشات بنسبة 15%، على أن يبدأ الصرف اعتبارًا من الأول من يوليو 2026، في إطار خطة الدولة لضمان انتظام عمليات الصرف وتسهيل حصول أصحاب المعاشات على مستحقاتهم دون أي معوقات.

11.5 مليون مستفيد من زيادة المعاشات الجديدة

وأكدت الهيئة أن الزيادة الجديدة يستفيد منها نحو 11.5 مليون صاحب معاش ومستفيد على مستوى الجمهورية، بتكلفة سنوية تُقدر بنحو 70 مليار جنيه، ضمن توجه الدولة لدعم الفئات الأكثر احتياجًا وتعزيز منظومة الحماية الاجتماعية.

حد أقصى للزيادة الجديدة في المعاشات

وأوضحت البيانات الرسمية أن الحد الأقصى لقيمة الزيادة في المعاشات الجديدة يصل إلى 2505 جنيهات، وذلك وفقًا للشرائح التأمينية المختلفة، بما يضمن تحقيق العدالة في توزيع الزيادة على جميع المستحقين.

قرار جمهوري بزيادة المعاشات بدءًا من يوليو 2026

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قد أصدر قرارًا جمهوريًا بتاريخ 24 يونيو 2026، يقضي بزيادة المعاشات بنسبة 15% اعتبارًا من 1 يوليو 2026، بهدف تحسين الأوضاع المعيشية لأصحاب المعاشات وتخفيف الأعباء الاقتصادية عنهم.

شمول جميع الفئات المستحقة للزيادة

وتضمن القرار زيادة المعاشات المستحقة وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وكذلك القانون رقم 71 لسنة 1964 بشأن منح معاشات ومكافآت استثنائية، حيث تسري الزيادة أيضًا على معاش العجز الجزئي الإصابي الذي لم يؤدِّ إلى إنهاء الخدمة.

هدف الزيادة دعم كبار السن والفئات الأولى بالرعاية

وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص الدولة على توفير حياة كريمة لكبار السن وأصحاب المعاشات، ودعم الفئات الأكثر احتياجًا، من خلال تعزيز برامج الحماية الاجتماعية وتحسين مستوى الدخل الشهري للمستفيدين.