عاجل.. وزارة الصحة تغلق مركزين طبيين غير مرخصين
أعلنت وزارة الصحة والسكان عن إغلاق وتشميع مركزين طبيين غير مرخصين بمحافظتي مطروح وبني سويف، بالإضافة إلى ضبط حالات انتحال صفة طبيب، وذلك في إطار خطة الوزارة لتكثيف الرقابة على المنشآت الطبية الخاصة وحماية صحة المواطنين من الممارسات غير القانونية.
تنفيذ توجيهات وزير الصحة
ويأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بضرورة إحكام الرقابة على العيادات والمراكز الطبية الخاصة، والتصدي الحازم لأي مخالفات أو تجاوزات قد تهدد سلامة المرضى أو تستغل حاجتهم للخدمات الطبية.
تفاصيل واقعة مطروح وضبط منتحل صفة طبيب
وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أنه بناءً على شكوى وردت عبر بوابة الشكاوى الحكومية الموحدة، بشأن أحد المراكز الطبية في سيدي عبد الرحمن بالعلمين، تم التوجه للموقع من قبل إدارة العلاج الحر بمطروح.
وتبين وجود شخص ينتحل صفة طبيب تغذية، يقوم بالكشف على المرضى وكتابة الأدوية دون ترخيص مزاولة المهنة، حيث اتضح أنه مقيد فقط بنقابة العاملين بالمهن التجميلية والخدمات الصحية، وليس لديه ترخيص طبي رسمي. وتم على الفور إغلاق وتشميع العيادة وتحرير محضر انتحال صفة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
إغلاق مركز طبي مخالف في بني سويف
وفي محافظة بني سويف، أوضح الدكتور هشام زكي، رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص، أن حملات التفتيش أسفرت عن إغلاق وتشميع مركز طبي غير مرخص يحمل اسم “مركز الحسين للتغذية العلاجية والسمنة” بشارع مصر والسودان.
وكشفت الحملة أن المركز يقدم خدمات طبية وتجميلية دون أي تراخيص رسمية، ويقوم بإدارته فني تمريض ينتحل صفة طبيب، مما يمثل مخالفة جسيمة للقانون.
تشديد الرقابة على المنشآت الطبية الخاصة
وأكدت وزارة الصحة استمرار حملاتها الرقابية المكثفة على المنشآت الطبية الخاصة في مختلف المحافظات، مع اتخاذ إجراءات قانونية رادعة ضد أي مخالفات يتم رصدها، وذلك بهدف ضمان تقديم خدمة طبية آمنة للمواطنين.
دعوة المواطنين للتحقق قبل تلقي العلاج
ودعت الوزارة المواطنين إلى ضرورة التأكد من تراخيص العيادات والمراكز الطبية والممارسين الصحيين قبل تلقي أي خدمات علاجية، وعدم التعامل مع أي جهة غير مرخصة، حفاظًا على صحتهم وسلامتهم من المخاطر المحتملة.
