مصر والمغرب تبحثان تعزيز التعاون الثنائي في عمّان
بحث وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والمغرب، وذلك على هامش اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في دورته العادية المستأنفة الـ165، المنعقد في العاصمة الأردنية عمّان.
علاقات تاريخية وروابط أخوية
أكد الوزير المصري خلال اللقاء على خصوصية العلاقات التي تجمع البلدين، مشددًا على عمق الروابط التاريخية والأخوية بين الشعبين المصري والمغربي، وحرص القاهرة على مواصلة تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات.
وأشار عبد العاطي إلى أهمية الدفع بمسارات التعاون الثنائي بما يخدم المصالح المشتركة، خاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار، بما يعكس قوة العلاقات بين البلدين داخل الإطار العربي والأفريقي.
تعزيز التعاون الاقتصادي
كما أشاد وزير الخارجية بمخرجات الدورة الأولى للجنة التنسيق والمتابعة المصرية المغربية، والتي أسهمت في وضع أسس عملية لتعزيز التعاون الثنائي في قطاعات متعددة، بما يدعم زيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين البلدين.
وأكد الجانبان أهمية البناء على هذه المخرجات خلال المرحلة المقبلة، بما يحقق نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية بين القاهرة والرباط.
ملفات إقليمية على طاولة النقاش
وتناول اللقاء عددًا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، أبرزها تطورات القضية الفلسطينية، إلى جانب الأوضاع في السودان وليبيا، حيث تم التأكيد على ضرورة استمرار التنسيق والتشاور بين البلدين لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة.
كما شدد الطرفان على أهمية تعزيز العمل العربي والأفريقي المشترك لمواجهة التحديات الراهنة، وتحقيق المصالح المشتركة لشعوب المنطقة.
المغرب يؤكد متانة العلاقات
من جانبه، أعرب وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة عن اعتزاز بلاده بالعلاقات التاريخية التي تجمع المغرب بمصر، مؤكداً الحرص على مواصلة العمل المشترك وتوسيع مجالات التعاون والتنسيق السياسي والاقتصادي بين البلدين.
